ماهي صفحة المستجدات الحالية (Now page)؟ ولما عليك إضافتها لموقعك؟

من المعروف أن معظم المواقع الإلكترونية تحتوي على صفحة “من نحن/ about” وهي صفحة تخبرك بمعلومات أساسية عن الشخص أو الشركة التي تقف وراء الموقع. وبالمثل، توجد “صفحة تواصل معنا” التي توضح كيفية التواصل معهم.

إذاً، ما هي “صفحة المستجدات الحالية (page now)”؟

هي ببساطة صفحة على الموقع الشخصي للمدوّن يشاركك فيها جمهوره بما يعمل عليه في الوقت الحالي من مشاريع وغيرها. وتُحدّث الصفحة تحديثًا دوريًا بحسب ما يستجّد من أعمال أو أخبار يريد المدوّن مشاركتها مع جمهوره.

والجدير بالذكر أن صاحب فكرة هذه الصفحة يُسمى فريديك سيفرز (Derek Sivers)، وهو أمريكي، عمل موسيقيًا وفنان في السير، ثم غيّر مهنته ليصبح رائد أعمال ناجح ومؤلف له عدة كتب.

وعن كيف طرأت فكرة “صفحة المستجدات الحالية (Now page)” نقتبس قول ديريك سيفرز:

اعتدتُ أن أتساءل عمّا يفعله صديقي، بيني لويس، الذي لديه موقع ويب* وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن متابعة أيّا منهما لم يعطني فكرة عامة عن ما يفعله في حياته في الوقت الحالي. لحظتها، أدركتُ أن البعض قد يتساءل عن الشيء نفسه عني. لذا، في عام 2015، أنشأتُ صفحة المستجدات (Now page) على مدوّنتي، أُشارك فيها ما قد أخبر بهِ صديقًا لم أرهُ منذ عام .

ولهذه الصفحة تأثير جابني إيجابي، إذ أنها بمثابة إعلان عام عن أولوياتي، ورابط جيد أرسله للناس عندما أُريد رفض دعواتهم أو اللهو معهم.

كيف ولماذا عليك إنشاء صفحة المستجدات Now Page في موقعك [ديريك سيفرز]

* موقع بيني لويس مختص بتعليم اللغات واسمه: “Fluent in 3 month

أما عن اراء الناس بفكرة صفحة المستجدات يقول ديريك إنها كانت إيجابية بشكل غير متوقع:

سرعان ما انتشرت الفكرة، و أنشأ مئات الأشخاص صفحة “المستجدات الحالية Now” على مواقعهم الشخصية. لذلك قمت بإنشاء موقع لعرضها جميعًا ( nownownow.com) وهو موقع ثابت أنشأته بواسطة وظائف PostgreSQL). ويحتوي حاليًا على أكثر من 2300 شخص من حول العالم. وأضفت في هذا الأسبوع إمكانية التصفح حسب الموقع والبحث.

تصفحت الموقع أعلاه، وهو بمثابة قائمة لصفحات المستجدات الحالية العالمية، وتفاجأت حقيقة بعدد الأشخاص. والجميل في الموقع وجود عدد من الدول العربية مثل مصر والإمارات والبحرين والسعودية، لكن عدد الأشخاص من الدول العربية قليل جدًا مقارنة بباقي الدول. لذلك نأمل في أن يزداد العدد في المستقبل القريب.

لقطة شاشة لموقع قائمة صفحة المستجدات العالمية والتي تضم عدة دول من أنجاء العالم.*

*الرقم بجانب كل دولة يمثل عدد الأشخاص الذين لديهم صفحة مستجدات حالية (now page).

إذا تفكر بإضافة هذه الصفحة لموقعك وتُريد أن تكون من ضمن قائمة صفحات المستجدات العالمية في الموقع، يمكنك إرسال رابط الصفحة إلى ديريك سيفرز، ثم سيضيفك لتلك القائمة.

وقد أنشأ الاستاذ يونس بن عمارة صفحة مستجدات في موقعه يشارك فيها جمهوره ماذا يفعل في الوقت الحالي:

لقطة شاشة للمستجدات الحالية من صفحة المستجدات (now page) ليونس بن عمارة

هل الأمر مقتصر على المواقع فقط؟ أم يمكن تطبيق هذه الفكرة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

سبق وسأل أحد الأشخاص سؤال مشابهه لديريك وكانت إجابته:

هل تؤدي منشورات تويتر وفيسبوك نفس الغرض؟

الإجابة هي لا. إذا كنت أتساءل عما يفعله شخص ما في هذه الأيام، فلن يفيدني رؤية أنه ذهب في إجازة الأسبوع الماضي، أو أنه منزعج من شيء سمعه من الأخبار، أو حتى أنه حصل على وظيفة جديدة. هذه ليست الصورة الكاملة.

هل تؤدي منشورات تويتر وفيسبوك نفس الغرض؟


كُتب المقال ضمن تحدي رديف؛ تعرّف على رديف أكثر بالضغط هنا: أهلًا صديقنا المهتم/المهتمة بالاشتراك في رديف 👋


حقوق الصورة البارزة: أنشأتها بالذكاء الاصطناعي من ووردبريس

رأي واحد حول “ماهي صفحة المستجدات الحالية (Now page)؟ ولما عليك إضافتها لموقعك؟

شاركني رأيك