ترجمة العلوم إلى العربية: تعرّف على مشروع منصة دار المترجم

في عالم ينبض بالإبداع والأفكار الجديدة، دائمًا ما تظهر مشاريع ومبادرات ومنصات عربية تهدف إلى تمكين المواهب، وجمع العقول الإبداعية، وإتاحة الفرص الوظيفية. وفي هذه المقالة سنذهب في رحلة لإستكشاف مشروع منصة “دار المترجم“، بيت الحكمة الرقمي، الذي يهدف إلى نقل وترجمة العلوم إلى اللغة العربية.

جدول المحتويات:

  1. مقدمة
  2. منصة دار المترجم
  3. أهداف منصة دار المترجم
  4. خدمات تقدمها منصة دار المترجم:
  5. كيف تعمل المنصة؟
  6. تطور العمل على منصة دار المترجم
  7. خاتمة

منصة دار المترجم

في زمنٍ كثرت فيه المعلومات وتنوعت مصادرها، ازدادت أهمية ترجمة المواد العلمية إلى اللغة العربية، لفتح آفاق جديدة للتعلم والبحث والإطلاع. ولأنه من المهم أن تُثرى المكتبة العربية بمختلف العلوم؛ كنّا في حاجة ماسّة لمشروع أو منصة يساهم في نقل مختلف مجالات العلوم إلى العربية.

ويأتي مشروع “دار المترجم” ليلبي هذه الحاجة، بقناعة راسخة بأهمية المعرفة العلمية، ودورها في بناء المجتمعات المتقدمة. وتهدف المنصة إلى تسهيل الوصول إلى هذه المعرفة على القراء العرب، من خلال تقديم محتوى علمي مميز باللغة العربية.

وتعتمد منصة دار المترجم على ثلاث أطراف رئيسية لتحقيق الغاية منها وهم:

  • المستثمرون: هم من يمولون مشاريع ترجمة المواد العلمية، وتوفيرها للقراء، كما يقدمون فرص للمترجمين الطموحين للإسهام في نقل العلوم بلغة فصيحة وسليمة.

  • المترجمون: هم من يقومون بترجمة المواد العلمية إلى اللغة العربية، ويساهمون في نشر المعرفة العلمية في المجتمع العربي.

  • القراء: هم المستفيدون النهائيون من الأعمال المترجمة، ويساهمون في نشر المعرفة العلمية في المجتمع العربي.

وجاءت فكرة المنصة واسمها من الشاب الملهم عبدالناصر البصري، الذي نشر تسجيل مرئي عبر قناة المنصة العربية في اليوتيوب يتحدث فيه عن اسم المنصة والهدف منها.

تسجيل مرئي للأستاذ عبدالناصر الصبري يتحدث فيه عن منصة دار المترجم

أهداف منصة دار المترجم

تسعى هذه المنصة لتحقيق مجموعة من الأهداف من أهمها:

تمكين المترجمين: تهدف المنصة إلى تعزيز مهارات وإمكانيات المترجمين، وتشجيعهم على المشاركة الفعّالة في ترجمة المحتوى العلمي. ومن خلال توفير الفرصة والمنصة المناسبة، يستطيع للمترجمين تنمية مهاراتهم، وتوسيع مجال خبرتهم في مختلف المجالات العلمية والتقنية. بالإضافة إلى ذلك، تسعى المنصة لزيادة دخل المترجمين من خلال ترجماتهم.

نشر المعرفة: يعد تقديم محتوى علمي مترجم بجودة عالية للقراء العرب من بين أهم أهداف المنصة. فتوفير المحتوى المترجم يسهم في إثراء المكتبة العربية بعلوم جديدة ومعلومات قيّمة. كما سيتسنى للقراء العرب الاستفادة من المعلومات والبحوثات والاكتشافات العلمية التي غالبًا ما تكون متاحة باللغات الأجنبية فقط.

دعم المستثمرين: توفير فرصة للمستثمرين الذين يهتمون بمجال الترجمة والعلوم. حيث يمكن للمستثمرين الدعم المادي لترجمة مواد علمية والاستفادة من هذه الأعمال من الناحية المالية.

خدمات تقدمها منصة دار المترجم:

مشروعات الترجمة: تقدم المنصة مجموعة متنوعة من مشروعات الترجمة في مختلف المجالات العلمية، لتلبية اهتمامات واحتياجات المستثمرين والقراء.

المعجم العلمي الشامل: توفر المنصة معجمًا علميًا شاملًا يدعم المترجمين ويساعدهم في إيجاد المصطلحات العلمية بسهولة، بالتالي إنتاج ترجمات دقيقة واحترافية.

لقطات شاشة لبعض المعاجم التي توفرها منصة دار المترجم

كيف تعمل المنصة؟

تعمل المنصة من خلال ست خطوات يتبعها كلّا من المترجمين والمستثمرين لخصتها في المخطط أدناه:

مخطط من صنعي يوضح خطوات عمل منصة دار المترجم

وتندرج تحت كل خطوة من الخطوات تعليمات يتبعها المترجم والمستثمر لتستمر دائرة نشر العلم والاستفادة منه ماليًا. ويمكنكم الإطلاع على كيفية عمل المنصة بالتفصيل من خلال هذا الرابط: كيف تعمل

تطور العمل على منصة دار المترجم

مالم اذكره سابقًا أن مشروع منصة دار المترجم ما زال قيد التطوير، إذ يعمل المختصون على تحسين الموقع، وإضافة المصطلحات إلى المعاجم وتخزينها في محركات البحث ليسهل الوصول إليها.

لم يذكروا متى ستكون المنصة جاهزة كلّيًا، وما إن بمقدور المترجمين الانضمام إلى المنصة في الوقت الحالي أم لا، لكنك تستطيع متابعة آخر أخبار المنصة وتحديثاتها عبر حساب دار المترجم في الفيسبوك أو عبر وسم #دار_المترجم على منصة إكس (تويتر سابقًأ). فالحساب ينشر يوميًا تقارير موجزة عن تطور عمل المنصة.

الخاتمة

في الختام، يعكس ظهور مبادرات ومنصات مثل “دار المترجم” جمال التفاعل الثقافي والعلمي الذي يزين عالمنا اليوم. وستمثل هذه المنصة بداية رائعة نحو مستقبل مشرق لترجمة العلوم ونشرها باللغة العربية. وعلى الرغم من أن المشروع لا يزال في مراحله الأولى من التطوير؛ إلا أنه سيغدو مشروعًا ناجحًا – بإذن الله- يضاف جنبًا إلى جنب المنصات العربية المفيدة الآخرى.

إذا كانت لديكم أية أسئلة أو استفسارات، فندعوكم للاطلاع على “الأسئلة الشائعة” في منصة دار المترجم. أو التواصل مع صاحب المنصة الأستاذ عبدالناصر البصري على حسابه في منصة إكس.

س: ما رأيك في منصة دار المترجم؟

شاركني رأيك